جديد المقالات
بقلــم: سعاد العلي
بقلــم: سعاد العلي
بقلــم: سعاد العلي
بقلــم: سعاد العلي
بقلــم: سعاد العلي

التقويم الهجرى

تسجيل الدخول

القائمة البريدية
ضع بريدك ليصلك جديد الموقع
 

مقالات عامة ::: قد يمحو بطالة النساء
  

قرأتُ خبراً مطولًا في هذه الجريدة يوم السبت الماضي عن أن لجاناً في وزارة الداخلية تدرس بجدية إمكانية انضمام النساء إلى الدفاع المدني . وهذا خبر مُحبب ، واختراق لحصون حصر الأداء العملي والإنقاذي على العنصر الذكوري وحده . فمع التقدم المتسارع في المعرفة والتقنية لم يعُد في رأي الكثير منا شيء اسمه وظيفة رجالية أو وظيفة نسائية .

وإن كنا لا نزال نُصرّ على أن المرأة ذات طبيعة جسمانية تجعلها غير قابلة للأعمال الميدانية الخشنة والوعرة والقاسية ، فلنهيئ لها العمل المكتبي والإلكتروني (بارعات جدا في اللابتوب) ، وليتفرّغ أصحاب القوة العضلية من الشباب للعمل الميداني . وهذا المبدأ مُتّبع في الشرطة والإسعاف والإنقاذ ومنع المخاطر والشغب الكروي والمرور في بلدان كثيرة من العالم .

ستجدون أن اتباع هذا النهج سينزع عن شبح البطالة النسائية قناعه الذي يُطل علينا في كل مقال صحفي وكاريكاتير وحديث مجالس . سنجد الدورات تبتلع الفتيات من الثانوية ولا يحتاج الناس للانتظار والحصول على تقدير من أجل وظيفة ( استقبال ) في منشأة صحية أو موظفة مصرف (تعدّ فلوس الآخرين !) .

أجزنا ذلك وعممناه في المستشفيات الحكومية وغيرها ، فلماذا لا " نركض " ونعممه في الخدمات الأخرى ، بدون لجان وأخذ ورد ومعارضة وموافقة . أو فإن بطالة اليد العاملة السعودية النسائية ستظلّ تنهش مجتمعنا الفاهم والمتعلم والقادر مثل غيره .

ثم إذا اتفقنا – دون جدل – أن لدينا مدارس بنات وكليات ومشاغل خدمات نسائية وتحتاج إلى برامج إرشاد ووقاية ومعاينة ميدانية ، فالفتاة إذا أخذت التدريب الكافي والراتب الكافي والبيئة المناسبة فإنها ستعطي ، بل ستكون مثالا للعطاء يقتدى به . هذا إذا آمنا أن الوقاية خير من العلاج كما تقول الأمثال .

في الغرب لا يجوز المبادرة بعملية إطفاء أو إنقاذ أو استفسار في بيت يوجد فيه نساء أو أطفال دون اصطحاب امرأة ضمن الفريق .

ونتفق أن البطالة تشكل خطرا على المرأة والمجتمع فإذا لم تستغل مواهب المرأة فهي عبء على مجتمعها . والسبب أننا كنا في الماضي ندور في قناعة تقول إن المرأة لا تصلح إلا مدرّسة بنات . وتصادف قيودا لو حاولت فتح نشاط تُعمل فيه إبداعاتها.

بقلم : عبد العزيز المحمد الذكير

اضيفة بواسطة : سعاد العلي تاريخ الإضافة: 2010-07-23 تعليق: 0 عدد المشاهدات :514



 
التعليقات



القائمة الرئيسية

شاركنا برأيـــك
هل راتبك يغطي احتياجاتك؟
جارى التحميل ....

الإحصائيات
اجمالى المقالات : 5
اجمالى الأخبار : 79
اجمالى الفديوهات : 12
المتواجدون الآن : 1
اجمالى الزوار : 4210